نشيد الناس

نشيد الناس
__________________

أيها الحزب
في عيدِكَ الأربعين
أُُُهديك بعضاً من عطاياك.

ش.السماوي

********

                         سِرْ في جهادِكَ فالجهادُ مفازةٌ
                        يهدي الضليلَ ويُنجدُهُ الدَّمُ
                       واصمِدْ يطاوعكِ القضاءُ وحُكمُهُ
                       هِمَمُ الرجالِ هيَ القضاءُ المُبُرمُ

                                                   الجواهري
____________________________________

                      ماقد ينفع قوله
                      ------------------

كتبت هذه القصيدة -النشيد في عام 1974بمناسبة الذكرى الاربعين لميلاد الحزب الشيوعي العراقي ايماناً بجلال وصلاح الفكرة واجلالاً لذاك السفر الثوري الجليل المطرز باحب الناس والخير وبكوكبة نيرة من الرجالات...
للعلم اني إستقلت من الحزب كلياً في عام 1958 -12 -28...لقد ودعت الهيكل ولم تودعني الطقوس.

*قدمتُ هذه القصيدة حال إكتمالها الى رئيس تحرير جريدة(طريق الشعب)كهدية مني وأملاً في تبني طبعها إلأ ان من بيدهم الامر الاعلامي للحزب انذاك طلبوا مني حذف بضعة مقاطع واشارات تخدش مشاعر حلفائهم في جبهة السبعينات ،وقد تُعكَّر صفو العرس التحالفي ،
فرفضتُ وسحبتُ مخطوتي التي حوصرت بالتحفظات المحُبطة.

*غادرت العراق في مطلع شباط عام 1979 ولم أستطع إصطحاب النشيد معي بسبب طوله وكوني في حالة شبه هروب انذاك...بعد عام تبعتني المخطوطة الى حيث عنواني في الجزائر . وما قد حيرني حينها أنها وردتني في مغلف طبع عليه(دولة الكويت -وزارة المالية)..ولا ادري لحد الان كيف حصل ذلك؟
ومن غامر بها في هذه الرحلة فشكراً للمغامر المجهول.

*استنسختُ المخطوطة وراسلت إعلام الخارج للحزب المقيم في سوريا انذاك عام 1981 وفاتحت الحزب برغبتي في طبع النشيد وذكرت بوضوح أنني أهديها اليهم كموقف واتبرع بحقوق التأليف ومردود الطبع لعوائل المناضلين الذين غادروا الوطن كازرافات في هزيمة والخيار الجبهة والحزب 80-87.لقد قترحت طبع عشرة ألف نسخة وتسعيرها بسرع تبرعي مفتوح كي يأتي المردود مجاناً ومفيداً لإعانة تلك العوائل...
وللأمانة ان السيد مسؤل إعلام الخارج بعث لي برسالة يحرص فيها على خباري ان مردود الكتاب سيُصان ليُعطى لعائلتي المهاجرة أيضاً وأن اثمن هدية للحزب هوه القصيدة ذاتها...ولحد الان لا عائلتي قبضت قرشاً من ذاك المردود ولم اسمع ان ثمة من قبض من مردود آ لالف النسخ التي طبعت عام 1982 سوى -وبالحتم القابض على كيس الحزب!

*تلاعب المشرفون الحزبيون على صدار الكتاب بعبارة الاهداء فحولوها من((في عيدك الاربعين" حيث عام 1974 عام كتابة القصيدة الى في عيدك ٤٨ "عام طبع القصيدة ببيروت... رغم ان خاتمة القصيدة قد ذُيلت بشباط تموز 1974 كما في المخطوطة وكذا ورد في النص المطبوع...المهزلة ومدى كاريكاتيرية التخلف وعماء الاستحواذ!

*للامانة تقديم هذا الرصد أشير الى انني لم اضف الى النص الذي كتبتة في بغداد سوئ كلمة واحدة هية اسم صدام الواردة في حركة(30)التي قدمة لوحة بكولاج الكلمات كحال الشعب والوطن والحزب في ردة شباط الفاشية عام 63, والتي فيها كان صدام رمز من رموز العنف الفاشي.

*واخيراً - وارجو أن لا تبتسم قارئي العزيز - إن هذا النشيد المهدى للحزب وتاريخة ورموزه لم ينشر اي خبر لحد الان عنه في كل مطبوعات الحزب..فتصور!!
____________________________________

                      اللوح الأ ول

           أستهلال/الحركات 2- 3 - 4 - 5
          حوارية أولى /الحركات 7 - 8

إستهلال

في البدءِ كانَ العصر
في البدءِ كانتِ الضرورة
في البدءِ كانَ الاختيار...

       والنهار...،

       ينزرع باليل وعيون الزغار ،
                 نجمة حمرة ابكل مدار.

       ينزرع غابه جديده ،
                بين جوع السِنبله وطعم الخضار.

      ينزرع على الماي صاري،
                من تتيه اجروفه يوِج روحه فنار.

      ينزرع بالسكته چلمه ،
             اونِشره حمره ،والافته ،وضبط ،اوقرار.

     ينزرع خليه،فهدها...
            فكره بالوجدان تنبع ،
                      ثوره بيها الجوع ع التجوع ثار...

(2)
...بالرميثه اليل چان انكليزي اللون،
والتفگه علىَ جتاف الزِلمِ،

                    نجمه ناريه تِزت ضيها السجج.
واليشامِغ ،غيمه فجريه حدر فيْ السعف،

                           ترعد ابدمها الثواني...
                                 [غُبشه ،ويزخ الغضب]
دم اونار
اوثوره وثار
        اوهوسه اتعطُّب بالمگوار...

اوجرح انثار
اوعيار اتنخىَ ابعيّار
وشيله اتذِب الجنه وتركض..
                       ع الرشاشه اتلم النار...

                                 [غُبشه ،ويزخ الغضب]
اوجفن حتار
اوادم الكلبه ايرِد يندار
وشمس انباگت من غبشتها،

         وظلت ع الضيْ مرهونه اچفوف الثوار...

                                  [غُبشه ،ويشح الغضب ]

اشجَم لوليتي
اشجم هزيتي الهذا اليوم ،

                      (1)
          وشجم والد رد متباهي ،
                وگلب ابنه اعلى اعيونه اتهزهز،
                                   شمعه يطفيها اللهب،

[غُبشه ،ويطيح الغضب .]

اوچان كلشي ،بين عقره والرميثة ،( 2)

       الگمرة ،والخوف، واكتار الرشيد،
       والجبل ، والماي ، وفياي السوير،
       والظوالم ، والخبز، والجوع ، ودلال المضيف،
       والنواعي ، والهجع ، واللف، والزناد،
       والخناجر، والمناجل، والمراجل ، والكصايب  ، والعتاد  ...
                                     يصدع ايقاعه غضب.
                                    ...........................

اوظلت أيام الرميثه
           أايام طف، ايام بصره ، أيام صفين ...
                                           أوجها أيام كوفه
أيام بيها اللي يخاف،
                       چان ينسى ابگلبه خوفه

أيام بيها الموت بفياي السعف،
                                   خنجر اليحز ابضيوفه

ايام ، حسبالك حزبنه، ابدمها جانت ...
                                     توها تتخلْين صفوفه.

(3)
...، من چان المشي يرگص والحچي صوره اوبسامير
                       رسمناك ابجرحنه ياوطن كل حين
                       صوره من الحلم تنشاف ع الطين
اوعِلگنالك مساحينه نيازك ، والگصب غابة مزامير
                     ونحتنالك ابضوانه اعلى الروازين
                     شمس اخيوطهاتنزل بساتين

ياملحك ملح ، ياحنظلك حنظل ،
                  ياعش ، ياعصافير
                  من تبچي... الدمع احنه
                  ومن تجي ابتلحين ،
                  احنه علىَ الصدىَ منك تلاحين.

يل گلبك مسله ، اونبضتك دين
                  يابيت الشمس ، ياعش ياتنانير
لومد الظلام اعلىَ الفجر ليله حياطين ،
                          نزحف لك شمس بين الشرايين.

وحگ طبعك ،
وحگ دمعك ،
وحگ شمعك،
                  وحگ الماي وبيوت المناشير ،
                   صَدَّك ياعراق ، وبيك نحلف ،
                                   - والحِلفِ دين -...
                    نسگيه ابدمع لو يعطش التين.

4)
،...اوالو ظلام اليل - غبشه -
                         اتمطىَ ع الشباج غيمه
والجَراد اعلى السنابل يمشي هيمة
والشناشيل الخُضِر
بيها زرياب انتحر ابثاني تقسيم ،اوبچىَ...ابتالي جرحه ابلال ،
والكندي..غرگ بيه حِبره ابدجله وجروحه ، اوترجَّل..من على دمه الشهيد.
اولو غسل هولاكو سيفه امن العطش
او دجله مايه اندار ع المنبع نعش
والجثث غابة نخل ينتچي اعلىَ الدم سعفها ،

        اجفوف تتمطىَ رصيف يلبس الوحشه حِداد،
       بيه بغداد -الضوه اتمد جرحها ، اتمد حزنها ليل جنگيزي ،
      اووجها اتمده ع الرح العُبَر.

والجماجم ع الرماح غابه حمره،
      اتندَّت ابدمها الينِث من علىَ غصون الحديد.

اولو ثِگل بينه النعي ،
       والدمع بلل توالي الليل والچف والچفافي ،

                    اوعِتبة الباب اوتراتيل الدَعىَ ،
                   اوختمة القرآن والوخشه اوطعم..
                                     بوسة الرايح بعيد.
او لو جِزَر مد البحر
والوالشهم خاف الشهامه
والزلم طشها تعبها...
       ع البرد والريح والدم والمَلامه،
                   اوراق صفصافه نِزع فيهْا العطش.

والضلوع تمشي بيها اطيوف كل خايف نعش
والگلب ندمان لنه...
                      لسه بيه ذاك النبض.
والوريد اتحنَّط ابدمه اوتبرىَ امن الوريد...

            اتظل توالي الناس طفله ،
                  بيها كل الناس تحلم ،
                  بالوطن حر ، وبربيع ،
                  ينفرش فرحه اوخبز...
                        ابطعمه كل الناس تلتم.

5)
انته‍ىَ عصر الخليفه والذهب
وابتدىَ عصر الضوه اوعصر الشعب
          ابزنجي يفرش لونه ع الظلمه لَهَب (3)
ابراعي يفرش نايه نِسمه،
           - غبشه - تغسل من علىَ الدنيه التعب.
(ابقرمطي)حمداني دربه الناس وسيوفه الغضب (4)
            تحلم ابگلبه السواجي...اتحط سنابل
            تحلم ابدمه الجروح... اتحط حمام
            تحلم ابجفنه الليالي...
                          اتحط بشر روحه تشوف.
                          ..................................

اوعلى احدود الشِبع والجوع
             وحدود الفرح والخوف
تتشابچ شمسها اويه الظلام اطيوف بطيوف
يتانيها الفجر كوفه
اويتانيها الظهر بصره
اويتانيها العصر بحرين،
     تتهادى ابهوادجها..
             على دروب العطش والماي ،
                            كومونة سعف وسيوف.

يتهازج حديها ، والحلم بالروح ،
                  غنوه امن الخبز والروح ،
                            بيها الحب صُبح ، والناس...
                                               چف تلتم عليه اچفوف.

تتهودچ شمسها اعلى الگلب والگوخ ،
        طواطم بالجزيره اويه الجزيره اتطوف ،
                         كومونة عرب بيها" الفهود" اصنوف (5)
                       اوكومونة سعف بيها المساحي اجفوف
                       او كومونة غضب بيها الجفوف اسيوف ،
                               تِشهَد
                               تتهِم
                              تحتِج...
                                  [ يكا الفقرأَن يكون كفرا.] (6)
                              تلتم
                             تنتظم
                             تنوجَ...
                      ((كلماتٍ تعدل واعمالاً تغني.] (7)

                         حوارية أولى

_ للخليف جنودٌ من عسلٍ يا أَبا ذر!  (8)
_ وللناس جنود من حنظلٍ وصمتً من نار
_ دعكَ من هذا الشرار
...

  إنزعها...
                 نُعطيكَ الكوثرَ في الدنيا 
                          نعطيك أَريجَ الغار
_  ما غتنتْ كواثركمُ إلا بجوعِ الفقراء
وما استباحتْ ذِمةٌ طقوسها إلا وتلظتْ فيها الأ سرار.
_لِمَ هذا العَنتْ المُرهِقُ يا أَباذر ؟
  ألا تعلمُ أَن القرانَ قد قال :
                 ان اللهَ لا يكلَّف نَفساً إلا وسعها.
فعلاقكَ توغِلُ في المُهلكِ من هذا الإِ صرار؟
_  أَتعلمنا دينَا يا ابنَ الرِّدة؟
_ أَيُبصِر عماكَ الأَسرار؟ 
_ اذن حلَّ على مِعقمِكَ القيدُ
                   وحلَّ على صوتِكَ الصمتُ
                  وحُرَّمتْ عليكَ وعلى ذويكَ هذا الدار.
_ متى استعبدتُمُ الناسَ وقد ولدتهم أَمهاتُهم أَ حرار؟
                                            ياابنَ الكِذبةِوالعار.

7)
... أجيال
    أجيال اتموت، أوأَجيال...
                                 تنبع بالتاريخ اجيال.
   بين الاَله اوبين الجف
   بين الروح اوبين الكون،
                                 الصاعد غيمه...
                                               او نازل بالمنبع شلال.
وآحنه ابهالاجيال اجيال
   بيها نموت اونحيا ، اوبيها..
                                 نعبُر عبد
                                او نعُبر فلاحين  وعمال
                                اونعُبر ثاير شاف اوشوفه بيه ايناضل.
او حدر السوط
اوبين الظلمه
اوفوگ الجوع
          نعبُر بالذل

      نعُبر بالخوف اوبالموت
      نعُبر بالحب اوبالثورة
                ابنادم رايح
                ابنادم جاي
                ابنادم صاير بينه ايخطنه،
                                   من دمنه ودمه اشكال.
اجيال اتدور، اتدور ،اواجيال...
                              تتموكب بالنور اجياله ،
                                   تعُبرنه اونعبُرها احوال.
     اونعُبر جف
     اونعبُر خطوه
     اونعبُر فوك الروح احلام.

      اونزحف بيدر

                   وقصور

                          اوجامع

                                 واهراهم.

      اوننزل كوخ

                  اورغبه

                        اوزنزانه

                               اوگبر التم ،

                                        اورگبه اتوشَّم بيها اعدام.

ونزحف دودة قز ،تِكيها...
                    يتلالىَ بريسم يطفيها ،
                          اعلى خيوطه الحجتها وذابت بيها اوشال.

اجيال
اجيال اتردنه ،اواَجيال...
                  تاخذنه ابكل جاي اجيال
اونعبُر لون ابخد كل ورده
اونعُبر شوف ابضيْ الناس
اونعبُر صوره بحروف الشاعر تنشاف
اونعبُر فكره...
            ______
                 
                  بالحلم
                  او بالحِكمَه
                  اوبالظَن
                  اوباللوحه
                  اوبالرگصه الِتنَجن

        اوبالناي
       اوبالشعر
       اوبالحس...

                النعبُر بيه ،
                        بالضد
                        بالوعي
                        اوبالثوره...
                        تاريخ اشجم مره الخط ،اوبينه...
                                 تاريخ ا شجم مره انشال
                               ................................
8)
... في سالفِ العُصور (9)
لم يكنْ في الوجودِ حيَّةٌ
               ولم يكنْ فيهِ عقربٌ
لم يكنْ الكلبُ الوحشيُ
        ولم يوجدِ الذئب
لم يكن هناك خوفٌ ولا فزعٌ
              ولم يكن للانسانِ مُنافس
في غابرِ الأزمان
           كانتْ بلادُ سومرَ التي احتوتْ كلَّ ماهوه
لائق
         كانت اَمنةً مُطمئنةً
                وجميع الكوني والناسِ في وحدةِ وإِلفة
                     حيث الجميعُ يجِدونَ (انليلَ) بلسانٍ واحد.
     
                       

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

قصائد مظفر النواب الشعبية

ديوان اغاني الدرويش

علي الشباني